الجمعة، 13 سبتمبر 2013

ترميم اللوحات وطرق الترميم ومراحلها

المئات من المخطوطات المصابةوتخضع معالجة وترميم المخطوطات إلى خطوات أساسية يمكن إيجازها بالآتي:
1ـ تعقيم المخطوطات بالمبيدات لقتل وإزالة الحشرات والفطريات الموجودة فيها•
2ـ تصوير المخطوطات بحالتها الأولى قبل الترميم مع الغلاف الجلدي لأن تصوير المخطوط قبل الترميم يعد عملية هامة لغرض التوثيق الفوتوغرافي للمخطوط، والإفادة من ذلك في تقييم أداء المرمم ومهارته في هذه العملية المتعبة والممتعة في الوقت ذاته، وهناك استمارات خاصة لتوصيف وترميم المخطوطات تستخدم لتشخيص حالة المخطوط قبل عملية الترميم تسجل فيها معلومات عن نوع الورق، والأغلفة، والحباكة القديمة، ونوع الإصابة، وعنوان المخطوط، واسم مؤلفه، واسم المرمم، ومدير إدارة الترميم والصيانة، وغير ذلك•
3ـ دراسة الحباكة والخياطة القديمة للمخطوط قبل البدء في فصل الأوراق عن بعضها وتوثيق ذلك المخطوط المراد ترميمه، وتسجيل طريقة الحباكة في المخطوط الأصل لكي يستطيع المرمم إعادة الحباكة والخياطة بالطريقة نفسها بعد انتهاء عملية الترميم.
4ـ تنظيف أوراق المخطوط بالفرشاة الجافة لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة بها•
5ـ إزالة بقع الحبر وغسل ورق المخطوط، وتعديل الحموضة فيه إذا لم تكن مواد الكتابة من النوع الذي يتأثر بالماء أو المحاليل المائية•
6ـ رش الورق بالبخاخ الكهربائي أو اليدوي بمادة كيميائية لتثبيت الحبر والرسومات ثم إصلاح التمزقات وتكملة الأجزاء الناقصة في الورق•
7ـ تدعيم الورق بعد غسله وترميمه بمادة السليلوز لتقوية الألياف من جديد•
8ـ خياطة ملازم المخطوط وحباكته بإتقان.
9ـ تنظيف وترميم الغلاف الجلدي ليتم استخدامه مرة أخرى•
10ـ تجليد المخطوط بعد الانتهاء من الترميم بشكل نهائي•
11ـ صنع أنواع مختلفة من علب الورق المقوى لحفظ المخطوطات بعد الانتهاء من عملية التجليد وحفظها في الأماكن المخصصة لها لحمايتها من الأتربة والحشرات والآفات الأخرى•
ويمكن تبيان طرق وأساليب الترميم من خلال الآتي(23):
4 ـ 5 ـ 1ـ الترميـم الرطب:
يعد مـن أفضل الترميمات حـتى الآن ويتم في هـذه العملية تنظـيف المخطوط بالماء وأيضاً بشكل ميكانيكي، إضافة إلى أن الترميم الرطب يجمع بين الترميم الآلي والترميم اليـدوي، كما أن الـورق القـديم يتم تدعيـمه بورق "Tissue" ما يعطيه متانـة قويـة.
وخطوات هذه العملية هي:
1ـ توضع الوثيقة أو المخطوطة المراد ترميمها فوق قطعة مشمع•
2ـ تدهن بالمادة اللاصقة•
3ـ توضع ورقة "Tissue" على الوثيقة بشكل متناسق•
4ـ تقلب الورقة على الجهة الأخرى•
5ـ يتم تحديد الأماكن المراد ترميمها ثم يلصق ورق الترميم الياباني في هذه الأماكن•
6ـ توضع الوثيقة أو المخطوطة بملزمة خاصة ويضغط عليها حتى اليوم الثاني وتقص الأوراق الزائدة لإعطاء المخطوط شكله النهائي•
4 ـ 5 ـ 2 ـ الترميم الآلي:
يستخدم في ترميم المخطوطات والوثائق التاريخية ذات الأحبار الثابتة وغير القابلة للانحلال بالماء إضافة إلى صناعة جميع أنواع الأوراق الخاصة بالترميم والتي تتمتع باللون والسماكة والمساحة المطلوبة• ويعتمد نظام الترميم الآلي على أمور أساسية هي:
أ ـ توفير الجهاز الآلي للترميم•
ب ـ توفير المادة التي تستخدم للترميم وهي الألياف السيللوزية•
جـ ـ وجود حسابات للكميات تخضع لها الألياف السيللوزية المستخدمة بالترميم•
وفي هذه الطريقة يقوم المختص بعملية الترميم بتجهيز عجينة تتناسب مع لون ورق المخطوط المراد ترميمه، ثم يقوم بالخطوات الآتية:
1ـ وضع وتثبيت المخطوط في الجهاز الآلي، وغالباً ما يكون أشبه بحوض مائي•
2ـ يتم غمر ورقة المخطوط أو الوثيقة بالماء المقطر كلياً•
3ـ يقوم المرمم بصب العجينة التي أعدها مسبقاً فوق الماء المقطر فتترسب العجينة على الثقوب•
4ـ يأخذ ورق المخطوط من الجهاز على قطع من الحرير الناعم ويضغط في المكبس لمدة نصف ساعة بعدها يتم إخراج الورق من المكبس وترش عليه مادة "ميتيل سيللوز" وهي مادة لاصقة تضاف إليها ألياف حتى تتماسك ألياف العجينة مع ورق المخطوط.
أما بالنسبـة لحساب الكميات في الألياف أثناء الترميم الآلي فيعتمد النجاح في هذه العملية على خبرة المرمم لأن أي خلل يحصل يؤدي إلى إفشال عملية الترميم، وإلحاق التلف بالمـادة المراد ترميمها. وقد لا تعطي الحسابات النتيجة المطلوبة دائماً، وتبقى الخبرة هي الأسـاس•
4 ـ 5 ـ 3 ـ الترميم بالحشو:
في هذه الطريقة تقطع كمية كافية من ورق النشاف الأبيض اللون إلى أجزاء صغيرة جداً ثم توضع في قليل من الماء لمدة (7 ـ 10) ساعات بعد ذلك يقلب ورق النشاف باستخدام جهاز كهربائي إلى أن يتحول إلى عجينة ويلوّن هذا العجين بألوان مختلفة بما يتناسب مع الورق القديم أثناء عملية ترميم الثقوب والأجزاء الناقصة في المخطوط• ثم يضاف إلى العجين قليل من محلول "ميتل سليلوز" وهو نوع من الصمغ يساعد على ترابط الألياف حتى يتم ترميم الثقوب بصورة متكاملة•
4 ـ 5 ـ 4 ـ الترميم اليدوي:
في هذه الطريقة يتم تكملة الأجزاء الناقصة من الورق والوثائق القديمة باستخدام أنواع خاصة من الأنسجة الورقية اليابانية تتفق خواصها الطبيعية مع الخواص الطبيعية للأوراق القديمة• حيث توضع قطع الأنسجة اليابانية المعدة تحت مواضع الأجزاء الناقصة مباشرة بحيث تكون الألياف في كل منهما متوازية ثم تحدد حدود الأجزاء الناقصة على قطع الأنسجة الورقية اليابانية المعدة ثم ترفع الأنسجة الورقية وتقص الأجزاء الزائدة ثم تدهن أطراف الأوراق المراد تكملة أجزائها والأنسجة الورقية اليابانية بالمادة اللاصقة كصمغ القمح أو النشا، وبعد ذلك يوضع الورق المرمم تحت المضغطة•
4 ـ 5 ـ 5 ـ تجليد المخطوط:
تبدأ بعد ذلك عملية تجميع أوراق المخطوط وخياطة الملازم والاهتمام بالحباكة والتجليد بطرق ومهارات فنية وجمالية، فإذا كان هناك غلاف للمخطوط يتم تنظيف جلد الغلاف القديم وإزالة ما علق به من الأتربة ومخلفات الحشرات، وما قد يوجد على سطوحها من طبقات باستخدام فرشاة ناعمة وجافة• وإذا لزم الأمر يستعمل بحذر شديد المكشاط والمشارط، ويفضل الابتعاد عن استخدام المحاليل الكيميائية وذلك للمحافظة على الجلد، وعدم إذابة المواد الصابغة المستخدمة في تلوين الجلد• أما إذا لم يوجد غلاف للمخطوط أو أنه لم يعد صالحاً للاستخدام ففي هذه الحالة ينبغي تحديد العصر الذي نسخ فيه المخطوط أو تقدير الفترة التاريخية، وبعد ذلك يتم تفصيل الأغلفة المناسبة وفقاً لمقاسات المخطوط من حيث الطول والعرض والارتفاع، واختيار الزخارف والحليات التابعة لذلك العصر، ومعرفة طريقة ترتيبها على وجهي الغلاف واللسان• أما الجهة الداخلية للغلاف فيمكن تبطينها إما بورق من ورق المخطوط نفسه، أو بقطعة من الرق المرسوم، أو القماش، أو الورق الرخام•
وتستخدم في تجليد المخطوطات بعض المواد، هي:
ـ كرتون بسماكات مختلفة خال من الحموضة•
ـ جلد ويفضل جلد الماعز الجيد•
ـ صمغ خاص بتجليد المخطوطات وأفضلها صمغ النشا•
ـ ورق رخامي لاستخدامه في التغليف الداخلي•
ـ خيوط بيض وخيوط حريرية ملونة•
وهناك مجموعة من الأدوات المستخدمة في عمليات التجليد وهي:
ـ سنابك للحفر مختلفة الأشكال والمقاسات•
ـ نماذج معدنية زخرفية "قوالب"•
ـ مطرقة خشبية مع عظمة للتجليد ومشرط•
ـ مكبس معدني•
ـ ملزمة خشب•
ـ محف لترقيق الجلد•
الطابعة•

0 التعليقات:

إرسال تعليق