الإنشاء بواسطة الوحدات الجاهزة .
8-البحور الواسعة LARGE SPANS
1. عمارة ما بين النهرين اتسمت بالحوائط السميكة من الطوب اللبن ولكن مع تطور القباب استطاعوا ان يوجدوا فراغات واسعة مثلما فى قصر فيروزا باد ثلاث قباب بقطر 40 قدم .
- مسقط أفقي .
- واجهة .
- قطاع عرضي مار بالقباب الثلاث .
2. فى قصر سار فستان PALACE AT SARVISTAN ظهر القبو حاملا للقبة بقطر خمسين قدما .
- منظور خارجي .
- مسقط أفقي .
3. فى العمارة الرومانية وصلت القبة فى البانثيون إلى قطر 43.3 متر وبنفس الارتفاع .
- قطاع مار بالمدخل .
9-كنيسة سانت ماريا ديلا فيورا فلورنسا S. MARIA DELLA FIORA
فى العصر الرومانسكى قبة بيضاوية مزدوجة بقطر 43 م وارتفاع 115م تصميم برونولسكى BRUNE LESCHI
قطاع عرضي بالمحطة يوضح الهيكل الحديدي للتغطية ببحر 80 متر وكانت نموذج لصالة الماكينات GALERIE DE MACHINES التي ظهرت بعد ذلك بعشرين عاما .
فى كنيسة سانت ماريا دل كونسولازيونى MARIA DELLA CONSOLAZIONE قبة دائرية ذات رقبة اسطوانية مرتكزة على مربع باستعمال المثلثات الكروية .
وهى قبة مزدوجة الداخلية نصف دائرية والخارجية مدببة و قطر القبو الداخلية المفتوحة من أعلى 31 متر و تعلوها قبة مخروطية من الطوب ثم قبة نصف دائرية ذات حشوات و أعصاب مركزية من الخارج .
10-قبة كنيسة القديس بطرس :
والمثل السابق يختلف عن شكل قبة كنيسة القديس بطرس " سان بيترو " بروما وقد بنيت فى النصف الثاني من القرن السادس عشر ، وهى على شكل نصف كرة .
وقد بنيت من قبة مزدوجة ، والداخلية منها بقطر 42.60 متر ويفصلها عن القبة الخارجية فراغ يبدأ اتساعه من أسفل 75 سم وينتهي من أعلا حتى يصل عند بدء الشخشيخة إلى 3.40000 متر . وقد بنى فى هذا الفراغ عدد 16 دعامة ساندة موزعة على استدارة القبة بسمك 2.70 متر فى أسفلها على أن يقل هذا السمك كلما ارتفعنا إلى أعلا حتى يصل إلى 90 سنتيمترا .
إلا أننا نلاحظ عدم ربط هذه الدعامات الساندة مع بعضها البعض كالطريقة التي أتبعت فى قبة كاتدرائية الروم بفلورنسا السابق شرحها ولكن قويت برباطات من سلاسل حديدية بين المداميك عند البناء ، ونرى مسقطا وقطاعا لشرح تفاصيل هذه القبة .
11-قبة جامع أيا صوفيا بالقسطنطينية :
ومن أشهر القباب المعروفة ، قبة جامع اياصوفيا بالقسطنطينية وهذه القبة من النوع المركب ويبلغ قطرها حوالى 32 مترا ، كما يبرز المعلقات أفقيا بحوالى ثمانية أمتار ، وهناك أربعون نافذة صغيرة حول قاعدة القبة تتخللها الركائز الساندة أو الدعامات لتقوية القبة .
ولهذا البناء تاريخ قديم إذ أنه كان من أهم المباني البيزنطية ، وقد بنى ليكون كنيسة للقديسة " صوفيا " بالقسطنطينية الا أنه حول إلى جامع فى العهد العثماني بعد تعديل فى مبانيه وإضافة بعض الإضافات كالمآذن . وقد اهتم به مصطفى كمال قبل وفاته ببضع سنوات . إلا أنه حوله بعد ذلك إلى متحف أثرى .
وقد بنيت قبة هذا البناء من مداميك حلقية من الطوب الأحمر بقطر 32 مترا – كما سبق أن ذكرنا – وارتفاع 14.5 مترا . ومن الملاحظ فى بناء هذه القبة أنه قد عمل حساب لرفس أرجل القبة فأقيم شكل نصف قبة على كل من الجانب الشرقي والغربي من البناء الحامل للقبة عند الحنايا كما نرى فى المسقط والقطاع فى الشكل السابق الذي يشرح تفاصيل هذه القبة .
وقد بنيت نصف القبة على شكل نصف أسطوانة رأسية سندت بأنصاف قباب أو قبوات أصغر ، وقد بنى كذلك فى الجهتين الشمالية والجنوبية من البناء الحامل للقبة قبوة أسطوانية مدعمة بدعامات ضخمة من البناء .
12-مطار دالاس DULLES AIRPORT
سارينن وتسقيفة عبارة عن أسلاك مشدودة بينها بلاطات خرسانية مقعرة محمول على أعمدة مائلة إلى الداخل . وقد استطاع سارينن ان يضم كل النشاطات المطلوبة تحت سقف واحد وجعله أكثر فهما للمستخدم وتوفيرا للأرض والتكاليف ومراعاة للإضاءة والاعتبارات الجمالية الأخرى .
13-مترو بوليتان جمنازيوم فى طوكيو 1990 TOKYO METROPOLITAN GYMNASIUM
تصميم فيوميهيكو ماكى FUMIHIKO MAKI وتغطية عبارة عن سقف منطبق من الهياكل الحمالونية الفراغية ببحر 120 م ويسع 10000 متفرج .
14-مطار كانزاى الدولى فى أوزاكا اليابان 1990 KANSAI INTERNATIONAL AIRPORT OSAKA ; JAPAN
للمعماري رينزو بيانو RENZO PIANO وهو أطول مبنى فى العالم إذ يزيد طوله عن ميل ، والإنشاء عبارة عن جمالون فراغي خطى يصل فى صالة الركان إلى بحر 82 متر تقريباً ويمتاز بشكله الانسيابي .
كما اعتمد على الزخرفة الإسلامية والأشكال الهندسية فى كثير من التصاميم الداخلية والمداخل الرئيسية.
1- الأسقف القشرية الرابضة على الأرض ( معرض تورينو لنيرفى 1948 )
2- قطع الوحدات القشرية مسرح إم أى تى لسارينن فى ماستشوتيس 1952 – 57
3- القطع والتجميع لوحدات قشرية مزدوجة الانحناء كنيسة سانت فرنسيس أوف أسيسى للمعماري أوسكار نيمايير فى بامبولا البرازيل.
4- قطع وتجميل وحدات القطع الزائدى المكافئ صالة متعددة الاستعمالات فى روشتوك ، ألمانيا لكاوفمان
5- . قطع الصدفات القشرية ووضعها على الأرض سوق مدينة روين فرنسا للمهندسين سيمون موريسو سارجر باريس
15-إستاد الملك فهد الدولى بالرياضي
يمثل سقف إستاد الملك فهد الدولى بالرياضي مدى اعتزاز ابن المملكة بالخيمة البدوية حيث استوحى المصمم فكرتها منها ليبرهن للعالم أجمع أن روعة تقنيات العصر يمكن أن تسكن قلب الخيام وأن تخضع لأصالة الصحراء وفاء للتاريخ وإجلالاً للماقضى المجيد .
كما وأن واجهات المبنى الرئيسي للإستاد قد أخذت من شكل خلايا النخل لتبرهن عن تكاتف الأيدي فى سبيل رفعة هذا الوطن ورقية.
أما فيما يختص بتنسيق الموقع فيظهر أيضاً وفاء إن الوطن للنخلة حيث تم زرع أكثر من 800 ثمانمائة نخلة فى المناطق الخارجية المحيطة بالمبنى الرئيسي إضافة إلى بعض الشجيرات والأشجار.
16-مسجد قبة الصخرة :
تبلغ قطر قبة المسجد حوالي 20.5 متر و ترتكز على دعامات و أعمدة لتحقق فراغات واسعة للمصليين و قد حرقت على يد اليهود و قد تم إعادة ترميم القبة على يد علماء الآثار المصريين و تتكون القبة من الخشب المغلف بالرصاص و الطبقة الخارجية من النحاس الأصفر مما يعطيه اللون البراق
17-منصة الرئيس الراحل محمد أنور السادات
تعتمد فكرتها الفراغية عن طريق تثبيت السقف على أعمدة ارتكاز مما تتيح فراغ للجالسين في المنصة .
18-منشأ فراغي في أرض المعارض-مدينة نصر :
19-مشروع أيدن في انجلترا :
20-قبة الألفية في انجلترا:
21- محطة سكة حديد سانت بنكراس :
تصميم المهندس بارلو عام 1868 للتغطية ببحر 80 متر
22-مطار سانت لويس – أمريكا :
استخدم المصمم القباب المتقاطعة في التغطية لخلق مساحات واسعة و فراغات
8-البحور الواسعة LARGE SPANS
1. عمارة ما بين النهرين اتسمت بالحوائط السميكة من الطوب اللبن ولكن مع تطور القباب استطاعوا ان يوجدوا فراغات واسعة مثلما فى قصر فيروزا باد ثلاث قباب بقطر 40 قدم .
- مسقط أفقي .
- واجهة .
- قطاع عرضي مار بالقباب الثلاث .
2. فى قصر سار فستان PALACE AT SARVISTAN ظهر القبو حاملا للقبة بقطر خمسين قدما .
- منظور خارجي .
- مسقط أفقي .
3. فى العمارة الرومانية وصلت القبة فى البانثيون إلى قطر 43.3 متر وبنفس الارتفاع .
- قطاع مار بالمدخل .
9-كنيسة سانت ماريا ديلا فيورا فلورنسا S. MARIA DELLA FIORA
فى العصر الرومانسكى قبة بيضاوية مزدوجة بقطر 43 م وارتفاع 115م تصميم برونولسكى BRUNE LESCHI
قطاع عرضي بالمحطة يوضح الهيكل الحديدي للتغطية ببحر 80 متر وكانت نموذج لصالة الماكينات GALERIE DE MACHINES التي ظهرت بعد ذلك بعشرين عاما .
فى كنيسة سانت ماريا دل كونسولازيونى MARIA DELLA CONSOLAZIONE قبة دائرية ذات رقبة اسطوانية مرتكزة على مربع باستعمال المثلثات الكروية .
وهى قبة مزدوجة الداخلية نصف دائرية والخارجية مدببة و قطر القبو الداخلية المفتوحة من أعلى 31 متر و تعلوها قبة مخروطية من الطوب ثم قبة نصف دائرية ذات حشوات و أعصاب مركزية من الخارج .
10-قبة كنيسة القديس بطرس :
والمثل السابق يختلف عن شكل قبة كنيسة القديس بطرس " سان بيترو " بروما وقد بنيت فى النصف الثاني من القرن السادس عشر ، وهى على شكل نصف كرة .
وقد بنيت من قبة مزدوجة ، والداخلية منها بقطر 42.60 متر ويفصلها عن القبة الخارجية فراغ يبدأ اتساعه من أسفل 75 سم وينتهي من أعلا حتى يصل عند بدء الشخشيخة إلى 3.40000 متر . وقد بنى فى هذا الفراغ عدد 16 دعامة ساندة موزعة على استدارة القبة بسمك 2.70 متر فى أسفلها على أن يقل هذا السمك كلما ارتفعنا إلى أعلا حتى يصل إلى 90 سنتيمترا .
إلا أننا نلاحظ عدم ربط هذه الدعامات الساندة مع بعضها البعض كالطريقة التي أتبعت فى قبة كاتدرائية الروم بفلورنسا السابق شرحها ولكن قويت برباطات من سلاسل حديدية بين المداميك عند البناء ، ونرى مسقطا وقطاعا لشرح تفاصيل هذه القبة .
11-قبة جامع أيا صوفيا بالقسطنطينية :
ومن أشهر القباب المعروفة ، قبة جامع اياصوفيا بالقسطنطينية وهذه القبة من النوع المركب ويبلغ قطرها حوالى 32 مترا ، كما يبرز المعلقات أفقيا بحوالى ثمانية أمتار ، وهناك أربعون نافذة صغيرة حول قاعدة القبة تتخللها الركائز الساندة أو الدعامات لتقوية القبة .
ولهذا البناء تاريخ قديم إذ أنه كان من أهم المباني البيزنطية ، وقد بنى ليكون كنيسة للقديسة " صوفيا " بالقسطنطينية الا أنه حول إلى جامع فى العهد العثماني بعد تعديل فى مبانيه وإضافة بعض الإضافات كالمآذن . وقد اهتم به مصطفى كمال قبل وفاته ببضع سنوات . إلا أنه حوله بعد ذلك إلى متحف أثرى .
وقد بنيت قبة هذا البناء من مداميك حلقية من الطوب الأحمر بقطر 32 مترا – كما سبق أن ذكرنا – وارتفاع 14.5 مترا . ومن الملاحظ فى بناء هذه القبة أنه قد عمل حساب لرفس أرجل القبة فأقيم شكل نصف قبة على كل من الجانب الشرقي والغربي من البناء الحامل للقبة عند الحنايا كما نرى فى المسقط والقطاع فى الشكل السابق الذي يشرح تفاصيل هذه القبة .
وقد بنيت نصف القبة على شكل نصف أسطوانة رأسية سندت بأنصاف قباب أو قبوات أصغر ، وقد بنى كذلك فى الجهتين الشمالية والجنوبية من البناء الحامل للقبة قبوة أسطوانية مدعمة بدعامات ضخمة من البناء .
12-مطار دالاس DULLES AIRPORT
سارينن وتسقيفة عبارة عن أسلاك مشدودة بينها بلاطات خرسانية مقعرة محمول على أعمدة مائلة إلى الداخل . وقد استطاع سارينن ان يضم كل النشاطات المطلوبة تحت سقف واحد وجعله أكثر فهما للمستخدم وتوفيرا للأرض والتكاليف ومراعاة للإضاءة والاعتبارات الجمالية الأخرى .
13-مترو بوليتان جمنازيوم فى طوكيو 1990 TOKYO METROPOLITAN GYMNASIUM
تصميم فيوميهيكو ماكى FUMIHIKO MAKI وتغطية عبارة عن سقف منطبق من الهياكل الحمالونية الفراغية ببحر 120 م ويسع 10000 متفرج .
14-مطار كانزاى الدولى فى أوزاكا اليابان 1990 KANSAI INTERNATIONAL AIRPORT OSAKA ; JAPAN
للمعماري رينزو بيانو RENZO PIANO وهو أطول مبنى فى العالم إذ يزيد طوله عن ميل ، والإنشاء عبارة عن جمالون فراغي خطى يصل فى صالة الركان إلى بحر 82 متر تقريباً ويمتاز بشكله الانسيابي .
كما اعتمد على الزخرفة الإسلامية والأشكال الهندسية فى كثير من التصاميم الداخلية والمداخل الرئيسية.
1- الأسقف القشرية الرابضة على الأرض ( معرض تورينو لنيرفى 1948 )
2- قطع الوحدات القشرية مسرح إم أى تى لسارينن فى ماستشوتيس 1952 – 57
3- القطع والتجميع لوحدات قشرية مزدوجة الانحناء كنيسة سانت فرنسيس أوف أسيسى للمعماري أوسكار نيمايير فى بامبولا البرازيل.
4- قطع وتجميل وحدات القطع الزائدى المكافئ صالة متعددة الاستعمالات فى روشتوك ، ألمانيا لكاوفمان
5- . قطع الصدفات القشرية ووضعها على الأرض سوق مدينة روين فرنسا للمهندسين سيمون موريسو سارجر باريس
15-إستاد الملك فهد الدولى بالرياضي
يمثل سقف إستاد الملك فهد الدولى بالرياضي مدى اعتزاز ابن المملكة بالخيمة البدوية حيث استوحى المصمم فكرتها منها ليبرهن للعالم أجمع أن روعة تقنيات العصر يمكن أن تسكن قلب الخيام وأن تخضع لأصالة الصحراء وفاء للتاريخ وإجلالاً للماقضى المجيد .
كما وأن واجهات المبنى الرئيسي للإستاد قد أخذت من شكل خلايا النخل لتبرهن عن تكاتف الأيدي فى سبيل رفعة هذا الوطن ورقية.
أما فيما يختص بتنسيق الموقع فيظهر أيضاً وفاء إن الوطن للنخلة حيث تم زرع أكثر من 800 ثمانمائة نخلة فى المناطق الخارجية المحيطة بالمبنى الرئيسي إضافة إلى بعض الشجيرات والأشجار.
16-مسجد قبة الصخرة :
تبلغ قطر قبة المسجد حوالي 20.5 متر و ترتكز على دعامات و أعمدة لتحقق فراغات واسعة للمصليين و قد حرقت على يد اليهود و قد تم إعادة ترميم القبة على يد علماء الآثار المصريين و تتكون القبة من الخشب المغلف بالرصاص و الطبقة الخارجية من النحاس الأصفر مما يعطيه اللون البراق
17-منصة الرئيس الراحل محمد أنور السادات
تعتمد فكرتها الفراغية عن طريق تثبيت السقف على أعمدة ارتكاز مما تتيح فراغ للجالسين في المنصة .
18-منشأ فراغي في أرض المعارض-مدينة نصر :
19-مشروع أيدن في انجلترا :
20-قبة الألفية في انجلترا:
21- محطة سكة حديد سانت بنكراس :
تصميم المهندس بارلو عام 1868 للتغطية ببحر 80 متر
22-مطار سانت لويس – أمريكا :
استخدم المصمم القباب المتقاطعة في التغطية لخلق مساحات واسعة و فراغات
0 التعليقات:
إرسال تعليق