الأحد، 22 سبتمبر 2013

الإنشاء القشري

أمثلة للمنشات الفراغية
1- مسرح مدينة تالاهاس – فلوريدا Tallahassee
صمم المعماريون المتحدون Architects Collaborative المسرح واستخدموا الوحدات المخروطية القشرية فى التكوين الإنشائي للسقف فجاءت الوحدة القشرية مرتكزة على أعمدة من الخارج ومعلقة من المنتصف بواسطة أعضاء شد Tension Members وبذلك تحقق الفراغ الداخلي بدون نقاط ارتكاز داخلية فراغ يتفق والاحتياجات الفراغية كمسرح وكصالة ألعاب مغلقة .
2- مطار أبو ظبي الدولي :
يعتبر تصميم صالة السفر لمطار أبو ظبي الدولي مثلاً فريداً من نوعه ، إذ استخدام المهندس / بول أندرو الإنشاء القشري الدوران فحقق فراغاً معمارياً أتسم بالبساطة والوضوح فى التكوين المغلف للفراغ فحقق الإنشاء القشري المتطلبات الوظيفية والاحتياجات الدولية لتصميم المطارات .
قاعة كبار الزوار – مطار أبو ظبي :
لقد صمم القاعة المهندس المعماري بول أندرو مستخدماً الإنشاء القشري الدورانى والفكرة أقرب ما تكون إلى قصر الرياضة الصغير بروما للمهندس / نيرفى Nervi ، ولقد استخدم بول اندرو أكثر من أسلوب متطور فى التشييد فاستطاع بذلك أن يصل إلى أقل تكلفة وأعلى سرعة إنجاز فى تشييد القاعة.
4- مبنى دار الأوبرا بسيدني – استراليا : Sydney Opera House
يعتبر تصميم مبنى دار الأوبرا بسيدني تصميماً فريداً من نوعه إذ تم استخدام الإنشاء القشري المزدوج الانحناء فى التكوين الخارجي للقشرة.
5- مطار الملك فهد الدولي الظهران - السعودية
لقد استخدم الإنشاء القشري فى تغطية مساحة 135 × 270 م باستعمال قبوين متقاطعين ( إنجاز جديد باستخدام الإنشاء القشري لو كتب له التنفيذ ) فقد روعي فى التصميم تحقيق فراغات مفتوحة تتفق والمتطلبات الوظيفية للفراغ مع تداخل الفراغات الداخلية والخارجية.

6- مطار الملك خالد بالرياض – المملكة العربية السعودية :
أ- المحطة الملكية :
استخدمت الوحدات القشرية سابقة التجهيز ومثلثة الشكل حيث بلغ طول ضلعها 21.9م لتغطية الصالة الداخلية للمحطة مسدسة الشكل ، فتم تنفيذ بحر إنشائي حوالي 43.8م مع اختلاف مناسيب الوحدات لزوم الإضاءة والتهوية للفراغ الداخلي.
ب- محطة الركاب :
تم تغطية المحطة باستخدام الإنشاء القشري بوحدات مثلثة الشكل طول ضلعها 24.00م وهو أكبر بحر نفذ بالمحطة وقد شكل السقف من وحدات مثلثة الشكل مع اختلاف مناسيب الوحدات ، مع استخدام أحدث طرق التشييد سابقة التجهيز ( الوحدات المثلثة القشرية ) .
ج- جامع المطار :
بدا تصميم سقف جامع المطار وهو عبارة عن قبة مكونة من جمالونات حديدية كروية محمولة على أعمدة من الحديد حيث بلغ قطر القبة حوالى 33.00م واستخدمت الخرسانة المسلحة كوحدات قشرية للتغطية وقد اتبعت أحدث طرق التشييد المتطورة للوصول إلى أعلى جودة وسرعة إنجاز.

7-صالة ألعاب مغطاة بروما – إيطاليا عام 1960 :
وهى تسع 4000 متفرج فى حالة وجود الملاعب الكبيرة ( كرة يد ، كرة طائرة ، كرة السلة ، التنس ) وتسع 5500 متفرج فى حالة وجود الملاعب الصغيرة ( الملاكمة ، المصارعة ) .
أما المدرجات فروعي فى تصميمها الرؤية البصرية السليمة بحيث يتاح مشاهدة جميع أناء الملعب مع وضع العناصر والخدمات جميعها أسفل المدرجات مع مراعاة اختيار الفراغ المناسب لكل منها حسب وظيفته ، كما روعي فصل غرف تبديل ملابس اللاعبين والحكام عن باقي العناصر الخاصة بخدمة الجمهور ، كدورات المياه والبوفيهات ، كما تم فصل مداخل اللاعبين والحكام إلى أرض الملعب فصل تام عن مدرجات الجمهور ، حتى لا يحدث أي احتكاك فيما بينهم مع الاعتماد أساسا على الإضاءة الصناعية الموجودة فى أعلى الصالة ، كما كانت هناك إضاءة طبيعية للصالة فى المحيط الدائري أعلى مدرجات الجمهور .
مع معالجة المشاكل الصوتية داخل الصالة بواسطة التصميم المعماري نفسه ، فقد كانت التغطية عبارة عن قوس كبير من دائرة يقع مركزها فى باطن الأرض مما يؤدى إلى عدم تكوين أي بؤرة صوتية داخل الصالة كما ان ميول الجدران والأسقف تؤدى الى تشتيت الصوت فى عدة اتجاهات مما يؤدى فى النهاية إلى زواله .
مع الاعتماد على التهوية الصناعية مع وجود تهوية طبيعية من النوافذ الجانبية فى حالة عطل التهوية الصناعية .
أما من ناحية الهيكل الإنشائي عبارة عن شكل قشري عبارة عن جزء من كرة مكونة من عدة وحدات من الخرسانة المسلحة سابقة التجهيز يبلغ عددها 1620 قطعة وهى ترتكز على 36 نقطة ارتكاز من الخرسانة المسلحة تقع فى محيط الشكل الدائري للصالة وهى ذات شكل خاص على هيئة ( Y ) فى المسقط الأفقي وفى الواجهة الجانبية على هيئة ( Y ) مقلوبة وقد وضعت نقط ارتكاز فى اتجاه اشعاعى ينبع من قلب الصالة وعلى أبعاد متساوية مقدارها 10 درجات .
أما السقف القشري فكان يرتكز على مجموعة من الكمرات الخرسانية المتقاطعة تعطى شكل ( معين ) إلى ان تصل إلى مركز الصالة المغطى بجزء علوي منفصل ومما جدير بالذكر أن هذه الصالة من عمل المهندس الإنشائي المعروف ( نيرفى ) الذي سبق ان قدم أعمالا كثيرة فى مجال 

0 التعليقات:

إرسال تعليق