أولا: الألوان الأولية: "Primary Colors"
الأحمر, الأزرق, الأصفر.
ثانيا: الألوان الثانويه: Secondary Colors
وهي اللي نحصل عليها من مزج الأوان الأولية.
البرتقالي, الأخصر, البنفسجي.
ثالثا: الألوان الثلاثية:"Tertiary Colors
واللي نحصل عليها من دمج الألوان الأولية بالألوان الثانوية.[/ا
الأخصر المصفر,البرتقالي المحمر, البرتقالي المصفر, البنفسجي المحمر,البنفسجي المزرق,الأخضر المزرق.
رابعا: الألوان الشبيهة "Analogous
" وهي ماتشابه من الأوان في درائرة الألون وتكون متتاليه.
مثال :
الأصفر, الأخضر المصفر, والأخضر
خامسا: الألوان المتضاده"Complementary"
وهي الألوان اللي تكون متقابله في دائره الألوان
مثال:
البنفسجي, والأخضر.
هل تعلم انه من الممكن ان تري لونا واحد يبدو لك مختلفا تمام لمجرد انك وضعته بالقرب من لون أخر؟!
أ -تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول ( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
ب - من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً .
ج - عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ .
امثلة لتطبيق العجلة في الديكور.
إن مفتاح خلق و تكوين أي مسار لوني ناجح يعتمد على مدى فهمنا لعلاقة الألوان ببعضها البعض في عجلة الألوان............
ألوان ثانوية ناتجة عن مزج لونين رئيسيين بنسب متساوية:
الألوان الوسطية الناتجة عن مزج لون أساسي ولون ثانوي وتسمى بأسماء الألوان التي أستخدمت فيها : أزرق-أخضر، أصفر-أخضر، أزرق- بنفسجي، أحمر-بنفسجي، أحمر-برتقالي، و أصفر-برتقالي
هذه مجموعة من الأفكار و الوصايا و القواعد التي ينبغي أن تفكر بها جيداً و نستعين بها بدقة أثناء اختيارك لمخطط الألوان داخل مسكنك :
أولاً: يستحسن قدر الإمكان تجربة الألوان المرغوب بها في الضوء الطبيعي و الضوء الصناعي حيث أن الألوان تتغير بشكل ملحوظ باختلاف الضوء.
ثانياً : بالرجوع إلى دائرة الألوان نجد أن الألوان المتممة هي الألوان التي تقع مقابل بعضها البعض و عند استخدامها في تصميم معين فهي تولد أثراً شديد التوازن .
ثالثاً : أما الألوان المتجاورة ( المتساورة ) في دائرة الألوان فيولد استعمالها تصميماً شديد التناغم يخلو من تباين قوي في الألوان .
رابعاً : استخدام ورق الجدران يعني عموماً أن الرسومات الموجودة به ستؤدي دوراً أساسياً في التصميم أما مع الدهان فيتم التركيز أكثر على مساحات أحادية اللون .
خامساً : فكر بألوان و تصميم جميع عناصر التصميم الداخلي من حوائط و أسقف و أرضيات و أثاث و إضاءة و كرانيش و ستائر و كيفية تناسب هذه الأشياء مع بعضها البعض لإعطاء شكل نهائي مريح و مؤثر .
سادساً : من الحكمة استخدام أكثر الألوان سيطرة أو قوة بنسب أقل و إلا فإنها ستسيطر على المكان و عليه يستحب استخدام الألوان القوية بمقادير أصغر لتصبح وظيفتها وضوحاً و تعمل بالتالي على إحياءا لألوان الهادئة
غالباً ما نقف في حيرة من أمرنا عندما ننتقي الألوان التي نريدها لأي وسيلة ديكور مهما كانت بسيطة و صغيرة و هناك طرق عملية للتحقق من الألوان التي نرتاح إليها و بعض الخطوط الإرشادية لضمان أن الألوان التي نختارها تناسب المكان المحيط بها إن الحيرة التي نقع فيها بسبب الألوان مردها إلى أمران :
الأول : هو أننا ليس لدينا ثقة كافية بالألوان التي نرتاح إليها و هذا شئ طبيعي جدا .
الثاني : تشككنا في أن اللون أو مجموعة الألوان التي نختارها تناسب المكان المحيط بها .
وإليك أحد الطرق العملية لتتعرف على الألوان التي ترتاح إليها أكثر و بعض الخطوات الإرشادية عندما يتطلب منك تحديد قرار حول الألوان
الطريقة العملية :
قم بجمع مجموعة من مجلات الديكور المختلفة أو أي مجلات تحتوي على صور ملونة تصفح هذه المجلات بصورة عميقة و ركز على الألوان التي تنجذب إليها قم بتسجيل اسم المجلة و الصفحة في ورقة خارجية , أحتفظ بهذه الورقة لمدة من الزمن بحيث تنسى محتوى هذه المجلات و ما انتقيته منها بعد فترة من الزمن قم بتصفح هذه المجلات مرة أخرى و سجل أيضاً أرقام الصفحات التي أعجبتك ألوانها بعد ذلك أخرج الورقة القديمة و لاحظ الألوان المشتركة التي وقع اختيارك عليها مرتان تعمق في تأمل الصفحات التي أعجبتك ألوانها و سوف تلاحظ أنها مشتركة في ألوان عديدة و هذه الألوان هي الألوان التي ترتاح إليه
0 التعليقات:
إرسال تعليق