الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

التصميم الداخلى والاثاث ( الديكور ) -فن الديكورو التصميم الداخلي- توزيع الألوان

يكاد أن يكون قد انتهى عهد طلاء الغرفة بلون واحد ... فاليوم يهتم مصمم

الديكور بتدريج ألوان الطلاء بشكل متناغم وأنيق يمنح منزلك خصوصية ويجعله

مهيأ لاستيعاب الأثاث المناسب .... ولعل أكثر وسائل تدريج طلاء الغرفة

انتشاراً هو اختيار لون الحائط ثم اختيار احد تدرجاته الفاتحة لطلاء الأسقف ....

أو الإعتماد على طريقة تضارب الألوان والإطارات الجبسية التي تفصل بين الحائط

والسقف ... فاذا كان لون الحائط فاتحاً يمكنك إضافة إطار من الجبس من اللون

الغامق والعكس صحيح فعندما يكون لون الحائط قاتماً يطلب إضافة إطار أبيض

التغيير بفرشاة الطلاء

لاشك أن التغيير مطلوب من وقت لآخر ولكن تغيير طلاء الحائط غالباً ما يعطي

نتيجة أكبر من تغيير الأثاث نفسه وهذا ما يتضح من النماذج التالية التي تعتمد

على نفس المكان والأثاث ولكن مع تغيير لون الطلاء ...

أو بيج أو رمادي لكسر حدة الألوان القاتمة

اختيار الألوان بحد ذاته وتنسيقها يعتبر التحدي الأهم الذي يواجهه مصمم الديكور فلابد من مراعاة عوامل عديدة عند اختيار الألوان منها الطابع العام الذي يتسم به المنزل ، أوقات وأغراض استخدامك للحجرة بالإضافة للتوفيق بين ذلك وبين ذوقك الخاص والألوان التي تناسبك فتأثير الألوان على الأشخاص كبير جداً وإذا نجحت باختيار الألوان المناسبة للمساحات المناسبة تنعم بالراحة في منزل الأحلام

النظام اللوني

بالرغم من أنه ليس هناك تركيبة معينة لاستخدام الألوان مع بعضها بطريقة معينة ، إلا أنه عبر السنوات بعض الأنظمة اللونية الأساسية قد تطورت.


الأنظمة اللونية الأساسية
1- النظام أحادي اللون ( لون واحد)
يعتبر هذا النوع هو أبسط الأنواع من الأنظمة اللونية من حيث الفهم و هو يعتمد على درجات مختلفة من نفس اللون. إلا إذا تم الاهتمام بالملمس و النقش ، عموماً النظام أحادي اللون يمكن أن يحتاج لجعله أكثر حيوية عن طريق إضافة درجات مشرقة من لون ينتمي إلى جزء آخر من عجلة الألوان.

التصنيف حسب إختيارات الألوان:

1- الألوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر مثلا، كل زوج يحتوي على لون رئييسي وآخر ثانوي كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .

أمثلة: الأحمر و الأخضر، الأزرق و البرتقالي، الأصفر و البنفسجي


ميزة هذه الأزواج من الألوان عند وضعها جنبا إلى جنب فإن كل منها يؤثر على اللون الآخر بجعله أكثر نصوعا وقوة وأكثر تشويقا للنظر.........فإذا أردت ديناميكية و حركة و تشويق بصري للمكان فإختر هذا المسار.



2- النظام المترابط (مناظر / مقابل)

النظام اللوني المترابط يستخدم الألوان القريبة من بعضها أو المتجاورة في عجلة الألوان :
الأحمر – لون اللهب – و البرتقالي
الأزرق – الأزرق المخضر – و الأخضر
الليم (الأصفر المخضر) – الأصفر – الأفندي (البرتقالي المصفر)
و هي انظمه لبقة و كثيرة التفاصيل .

3-النظام المتباين أو المتناقض

الأنظمة اللونية المتباينة تخلط بين ألوان متقابلة في عجلة الألوان :
أحمر + أخضر أو أزرق
أصفر + أزرق أو بنفسجي (ارجواني)
و هذه الأنظمة اللونية لها تأثير كبير و يجب الانتباه لحفظ التوازن مع ملاحظة أن المساحات المتساوية لألوان متناقضة تناقض بعضها البعض بدلاً من تعزيز أثر بعضها البعض .

عجلة الألوان
و طريقة التعامل معها للبحث عن ألوان متناسقة ،
تعريف عجلة الألوان
عجلة تصنف الألوان إلى 3 فئات: رئيسية ، ثانوية ، ووسطية
هناك 12 لونا في عجلة الألوان:

3 ألوان رئيسية وهي:
الأحمر،
الأصفر،
والأزرق

و 6 الوان ثانوية وهي :
درجتين للون الزهري
درجتين للون البنفسجي
درجتين للون الاخضر الفاتح

و3 الوان وسطية وهي
البيج
التركواز
الازرق - البنفسجي

والاهتمام بالألوان انعكاس طبيعي لثقافة عالية تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعة الإنسان ونفسيته.
الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الألوان الأساسية أو الألوان الثانوية، أو الألوان المتعاكسة أو المتضادة وما هي الألوان المتكاملة والمتضامنة، وغير ذلك.
نتمنى أن يكرس الواحد منا جزءاً قصيراً من وقته لمعرفة ماهية الألوان ومدلولاتها النفسية ليساعده ذلك على اختيار الألوان وما يناسبها من ألوان أخرى وما هي الألوان التي يجب ألا تتداخل مع بعضها لأنها وكما يقال سوف تكون نشازاً، وهذا تعبير مجازي يدل على أن اللونين غير متكاملين أو لا يكونان وحدة واحدة.وهناك خطين رئيسيين للبحث عن درجة لونية أو اكثر قادرة على الانسجام الكامل مع أذواقنا :

ألوان متباينة :
وهذا الاختيار يتطلب جرأه وشجاعة لونية, ومنها:

1- الألوان المتممة:

اختيار لونين متقابلين في دائرة الألوان كالأخضر والأحمر، كما يمكن إضافة ألوان أخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفة .

2- ألوان متممة منشطرة :

وهنا نختار لوناً أساساً للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم و مثلاً نختار اللون الأحمر كأساسي و الألوان المجاورة للون المتمم ( الأخضر )

3-التناغم الثلاثي :

أسلوب جرئ جداً يتطلب شجاعة لونية اكثر مما قبل , وهو القيام برسم مثلث متساوي الأضلاع داخل الدائرة لتؤشر زواياه على ألوان المشروع مثل ( الأخضر والبرتقالي و البنفسجي ).

ألوان هرمية ( متدرجة ) :

أما هذا المسار لا يتطلب الجرأة ولا الشجاعة اللونية , كما يمكن التعامل معه في جميع أجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها :
1- الألوان المتجاورة : وهنا نبدأ باختيار لون واحد كأساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له كالأخضر المزرق والبنفسج المزرق إذا كان اختيارنا الأساس هو الأزرق وهذا الأسلوب يعطي الفراغ طيفاً لونياً واحداً

2-اللون الأحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بألوان مشتقة وقريبة منه , وذلك بتفاعله عند مزج الألوان الحيادية ( أبيض ,رمادي ,أسود ) معه .


ملاحظات هامة :
أ - تستطيع التعامل مع خيارات القسم الأول ( الألوان المتباينة ) عندما لا نملك الشجاعة للتعامل مع الألوان الأصلية بالدائرة وذلك بزيادة جلاء ألوان المشروع , بإضافة اللون الأبيض عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
ب - من المستحسن أن يكون أحد ألوان المشروع مهيمناً على مساحات الفراغ ولا سيما الألوان الأكثر جلاءً .
ج - عندما تحس بخمول الألوان في مسار الألوان الهرمية فيمكن لك إضافة لون متمم لها داخل الفراغ ولكن بنسبة قليلة وذلك لتنشيط ألوان الفراغ .

0 التعليقات:

إرسال تعليق